نتائج البحث في المدونة

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

هل تساءلت يوما عن الدراسات السابقة وأهمية وجودها في البحث العلمي؟ هل تعرف الدور الذي تلعبه هذه الدراسات في البحث العلمي، هل تعرف شروطها، وكيفية التعليق عليها؟ إن كنت تبحث عن إجابات هذه الأسئلة فأنت في المكان الصحيح، وليس عليك سوى متابعة سطور المقال لتجد كافة الإجابات التي تدور في ذهنك. تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الأبحاث والكتب التي تناولت الموضوع الذي يريد الباحث كتابة بحثه فيه، ومن خلالها يطلع الباحث على كافة الأمور التي ترتبط وت.

المنهج المحوري  وخصائصه  ومميزاته

المنهج المحوري  وخصائصه  ومميزاته

المنهج المحوري وهو منهج حديث الظهور على الساحة التعليمية ، وهو المنهج الذي يتم من خلاله تقسيم الخبرات التي يضمها المنهج المدرسي إلى قسمين ، قسم يختص بالخبرات التعليمية المشتركة والتي يحتاجها كافة التلاميذ ، حيث تعد هذه الخبرات ضرورية ، ومن غير الممكن الاستغناء عنها ، فهي تعد التلاميذ لكي يتكيفوا مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، بينما يختص القسم الثاني بالخبرات الخاصة ، ولا تعد الخبرات الخاصة ثابتة ، وذلك لأنها تختلف باختلاف القدرات والميول الخ.

كيف تكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

كيف تكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

الدراسات السابقة وهي ركن أساسي من أركان البحث العلمي، ولن يكون البحث العلمي بحثا كاملا وناجحا من دون وجود الدراسات السابقة. والدراسات السابقة هي مجموعة الأبحاث التي تناولت البحث العلمي الذي يقوم الباحث بالبحث فيه، ومن خلال هذه الدراسات يصبح لدى الباحث فكرة عامة وكاملة عن الموضوع الذي يبحث فيه. وللدراسات السابقة أهمية كبيرة في البحث العلمي، فهي تختصر الوقت على الباحث، وتعطيه أفكار جديدة للبحث العلمي، كم.

المنهج التجريبي وأهميته في البحث العلمي

المنهج التجريبي وأهميته في البحث العلمي

يعد المنهج التجريبي من أبرز المناهج المستخدمة في البحث العلمي ، ومن خلال هذا المنهج يقوم الباحث بالحكم على جميع المتغيرات والعوامل الأساسية ، ويستثني من ذلك متغيرا واحدا ، يقوم بدراسته ويحدد مدى تأثيره في العملية العليمة ، ويستخدم الباحث التجربة لإثبات هذا الأمر ، ويجب على الباحث أن يقوم بتوفير كافة الظروف الممكنة لجعل ظاهرة معينة ممكنة الحدوث ضمن المخطط الذي قام الباحث بوضعه لها . .

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي

تعد منهجية البحث العلمي جزء لا يتجزأ من البحث العلمي، ولقد تم تعريفها بأنها مجموعة من الخطوات التي يقوم الباحث بها، وتبدأ هذه الخطوات من ملاحظة الباحث للظاهرة، ومن تحديد المشكلة التي يريد أن يبحث عن حل لها، ومن ثم القيام بالتجارب التي يتأكد من خلالها من الأسباب التي أدت لظهور هذه الظاهرة، ومن ثم يقوم بوضع فروض الدراسة، وذلك لكي يصل إلى نتائج البحث. .

أبرز الأخطاء الأكاديمية في كتابة منهجية البحث

 

أبرز الأخطاء الأكاديمية في كتابة منهجية البحث  

تعرف منهجية البحث بأنها الطريقة التي يستطيع من خلالها الباحث الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها المشكلة البحثية، ونظراً لأهمية المنهجية للبحث العلمي فمن الضروري أن يمتلك الباحث خبرةً كافية في اختيار المنهج الذي يلائم بحثه، إذ إن اختيار المنهج الخاطئ قد يوقعه في عدد كبير من الأخطاء المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول أبرز الأخطاء التي يقع بها الباحثين خلال كتابة منهجية الدراسة.   .

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها 

 

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها   

تلعب منهجية الدراسة دوراً كبيراً في البحث العلمي، لذلك يجب على الباحث أن يكون حريصاً على اختيار منهجيةً خاصة ببحثه بدقة كبيرة، وقد يقع عدد من الباحثين في مشكلة الاختيار الخاطئ لمنهجية البحث العلمي، وذلك نظراً لتعدد المناهج وتنوعها، فهتاك المنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، والمنهج الاجتماعي وغيرها من مناهج البحث المختلفة، وتعرف منهجية البحث بأنها عدد من الخطوات التي يقوم بها ال.

ما هي أبرز الأخطاء الشائعة في مراجعة وتلخيص الدراسات السابقة

ما هي أبرز الأخطاء الشائعة في مراجعة وتلخيص الدراسات السابقة

ما هي أبرز الأخطاء الشائعة في مراجعة وتلخيص الدراسات السابقة ؟ تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الأبحاث التي تناولت الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته، والتي يعود الباحث إليها ويستفيد منها في دراسته، ومن خلال هذه الدراسات يستطيع الباحث الوقوف على أخطاء الآخرين وتجنبها، كما يستطيع الاستفادة من مناهج البحث التي استخدمها الباحثون، وتلعب الدراسات السابقة دوراً مهماً في البحث العلمي، حيث إنّ رجوع الباحث لها يز.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك