نتائج البحث في المدونة

الدراسات السابقة

الدراسات السابقة

الدراسات السابقة جزء رئيسي وأساسي من أجزاء البحث العلمي، ولا يمكن أن يتم أي بحث علمي بدون الدراسات السابقة، فهي التي تعطي الباحث كافة المعلومات حول الموضوع الذي يبحث فيه ويقوم بدراسته. والدراسات السابقة من الأقسام التي يجب على الباحث ألا يغفلها ولا يهملها، وذلك نظرا لدورها الكبير في البحث العلمي الذي يقوم به، فهي منبع المعلومات حول البحث الذي يقوم به الباحث، وكلما كانت الدراسات السابقة أكثر كلما كان الب.

كيفية استعراض الدراسات السابقة بطريقة صحيحة

كيفية استعراض الدراسات السابقة بطريقة صحيحة

تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة المصادر والمراجع التي يعود إليها الباحث خلال البحث العلمي الذي يقوم به، وتساهم هذه الدراسات في تقديم معلومات كافية ووافية للباحث حول البحث العلمي الذي يقوم به. وتشكل الدراسات السابقة الجزء الثاني من الإطار النظري للبحث العلمي ولا يكون الإطار النظري صحيحا في حال لم يكن يحتوي على الدراسات السابقة.   .

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

هل تساءلت يوما عن الدراسات السابقة وأهمية وجودها في البحث العلمي؟ هل تعرف الدور الذي تلعبه هذه الدراسات في البحث العلمي، هل تعرف شروطها، وكيفية التعليق عليها؟ إن كنت تبحث عن إجابات هذه الأسئلة فأنت في المكان الصحيح، وليس عليك سوى متابعة سطور المقال لتجد كافة الإجابات التي تدور في ذهنك. تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الأبحاث والكتب التي تناولت الموضوع الذي يريد الباحث كتابة بحثه فيه، ومن خلالها يطلع الباحث على كافة الأمور التي ترتبط وت.

ما هي طريقة دراسة الماجستير ؟

ما هي طريقة دراسة الماجستير ؟

الماجستير وهي المرحلة الأولى في الدراسات العليا، ويستطيع الطالب الوصول إليها بعد أن ينال شهادة البكالوريوس بمعدل جيد يتناسب ويتوافق مع الشروط التي تفرضها الجامعات العالمية. وتعد رسالة الماجستير الطريق الوحيد لكي يحصل الطالب على شهادة الدكتوراه، ومن دون رسالة الماجستير لن يكون الطالب قادرا على نيل هذه الدرجة العلمية المرموقة. وتعد رسالة الماجستير حلما يراود أهداب العد.

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي ؟

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي ؟

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي؟ سؤال الإجابة يجب أن يعرفها كل طالب يسعى لكتابة بحث علمي مميز سواء أكان هذا البحث رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه  أو بحث تخرج أو بحث عادي. تشكل منهجية البحث العلمي ثالث أقسام البحث العلمي، ويجب أن يتم ربط المنهجية بالقسم الثاني بطريقة مميزة وجميلة، يستخدم من خلالها الباحث كافة مواهبه الإبداعية، كما يجب أن يستخدم الباحث مهاراته اللغوية في عملية الربط ما بين المنهجية.

كيف تكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

كيف تكتب الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

الدراسات السابقة وهي ركن أساسي من أركان البحث العلمي، ولن يكون البحث العلمي بحثا كاملا وناجحا من دون وجود الدراسات السابقة. والدراسات السابقة هي مجموعة الأبحاث التي تناولت البحث العلمي الذي يقوم الباحث بالبحث فيه، ومن خلال هذه الدراسات يصبح لدى الباحث فكرة عامة وكاملة عن الموضوع الذي يبحث فيه. وللدراسات السابقة أهمية كبيرة في البحث العلمي، فهي تختصر الوقت على الباحث، وتعطيه أفكار جديدة للبحث العلمي، كم.

كيفية إعداد رسالة ماجستير كاملة

كيفية إعداد رسالة ماجستير كاملة

يعد إعداد رسالة ماجستير كاملة من الأحلام التي تراود أذهان الطلاب، والذين يسعون لتحقيقها، وذلك نظرا للأهمية الكبيرة لإعداد رسالة ماجستير كاملة. فرسالة الماجستير هي الرسالة التي يقوم الطالب بتقديمها للجنة المناقشة بعد أن يدرس الماجستير  لمدة ثلاث سنوات، ويدرس خلالها عددا كبيرا من المقررات التي تزيد من معلوماته حول التخصص الذي يدرسه، وفي النهاية يقدم الطالب رسالة الماجستير..

أهمية دراسات سابقة في البحث العلمي وكيفية عرضها

أهمية دراسات سابقة في البحث العلمي وكيفية عرضها

تشكل دراسات السابقة جزءا أساسيا من البحث العلمي الذي يقوم به الباحث، وبدون دراسات السابقة لن يكون البحث العلمي بحثا ناجحا، ولن يكون الباحث قادر على استيفاء كافة عناصر البحث العلمي. ولقد تم وضع العديد من التعريفات للدراسات سابقة وأبرزها بأنها مجموعة الأبحاث التي تناولت في دراستها الموضوع الذي يبحث به الباحث وتحدثت عنه. وتلعب دراسات سابقة.

الأسس العلمية لكتابة رسالة الماجستير والدكتوراه

الأسس العلمية لكتابة رسالة الماجستير والدكتوراه

تعد رسالة الماجستير والدكتوراه حلما من أحلام الطالب ، والذي يبذل جهدا كبيرا من أجل تحقيق هذه الأحلام، حيث يدرس بجد لكي ينال شهادة البكالوريوس، ويلتحق بمرحلة الدراسات العليا. ولقد قامت الجامعات العالمية بتوحيد طريقة كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه وفق مجموعة من الأسس العلمية، وذلك من أجل أن تقضي على العشوائية في كتابة الأبحاث العلمية، وأصبح على الطالب أن يلتزم بمجموعة من الأسس أثناء قيامه بكتابة رسالة ا.

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي

تعد منهجية البحث العلمي جزء لا يتجزأ من البحث العلمي، ولقد تم تعريفها بأنها مجموعة من الخطوات التي يقوم الباحث بها، وتبدأ هذه الخطوات من ملاحظة الباحث للظاهرة، ومن تحديد المشكلة التي يريد أن يبحث عن حل لها، ومن ثم القيام بالتجارب التي يتأكد من خلالها من الأسباب التي أدت لظهور هذه الظاهرة، ومن ثم يقوم بوضع فروض الدراسة، وذلك لكي يصل إلى نتائج البحث. .

المنهج الوصفي

المنهج الوصفي

المنهج الوصفي هو أحد مناهج البحث العلمي والذي يعد من أكثر المناهج استخداما من قبل الباحثين وذلك بسبب نتائجه الدقيقة التي يقدمها ، وبفضل مساعدته على التعرف على أسباب حدوث مشكلة البحث ، ويقوم هذا المنهج بدراسة الظاهرة كما هي في الواقع ، ويقوم بوصف هذه الظاهرة بشكل دقيق ، ويقوم بالتعبير عن هذه الظاهرة بشكل كمي وكيفي . .

ما هي الدراسات السابقة، وما هي شروطها وأهميتها، وما هي أسباب كتابتها وكيف يتم عرضها  في البحث ؟

 

ما هي الدراسات السابقة، وما هي شروطها وأهميتها، وما هي أسباب كتابتها وكيف يتم عرضها  في البحث ؟  

ما هي الدراسات السابقة ، و ما هي شروطها وأهميتها ،  و ما هي أسباب كتابتها و كيف يتم عرضها في البحث؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهن الطالب أو الباحث الذي يقوم .

كيفية التعليق على الدراسات السابقة 

 

كيفية التعليق على الدراسات السابقة   

كيفية التعليق على الدراسات السابقة سؤال يجب أن يعرف إجابته كل طالب أو باحث يرغب في القيام ببحث علمي، حيث أن للتعليق على الدراسات السابقة أهمية كبيرة في البحث العلمي، وذلك نظرا للقيمة الكبيرة لها في البحث العلمي. وتعد الدراسات السابقة من الأجزاء الرئيسية في البحث العلمي ولا يمكن  للباحث أن يقوم  بالاستغناء عنها ، وذلك نظرا لدورها الكبير الذي تلعبه في البحث العلمي .

كيف أكتب رسالة ماجستير 

 

كيف أكتب رسالة ماجستير   

رسالة الماجستير تعرف رسالة الماجستير .

خطوات صياغة فصل منهجية البحث 

 

خطوات صياغة فصل منهجية البحث   

منهجية البحث العلمي تشكل منهجية البحث في العادة.

خطوات كتابة رسالة الماجستير

خطوات كتابة رسالة الماجستير

رسالة الماجستير تعرف رسالة الماجستير بأنها البحث العلمي الذي يقوم به الطالب في مرحلة الدراسات العليا للمُساهمة في التقدم والتطور العلمي، والتوصل إلى معلومات جديدة في التخصص الذي يقوم بدراسته، وإثبات صحة إحدى الفرضيات أو نفيها، ولأهمية هذه الرسالة يجب على الطالب اتباع العديد من الخطوات الأساسية .

أبرز الأخطاء الأكاديمية في كتابة منهجية البحث

 

أبرز الأخطاء الأكاديمية في كتابة منهجية البحث  

تعرف منهجية البحث بأنها الطريقة التي يستطيع من خلالها الباحث الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها المشكلة البحثية، ونظراً لأهمية المنهجية للبحث العلمي فمن الضروري أن يمتلك الباحث خبرةً كافية في اختيار المنهج الذي يلائم بحثه، إذ إن اختيار المنهج الخاطئ قد يوقعه في عدد كبير من الأخطاء المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول أبرز الأخطاء التي يقع بها الباحثين خلال كتابة منهجية الدراسة.   .

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

يعد إعداد الإطار العام للبحث العلمي من أهم الأمور التي تساعد الباحث على كتابة بحث علمي سليم، وهو القالب الذي يساعده على كتابة بحثه وفق خطة مبينة وواضحة، وللأبحاث العلمية إطار عام، وموحد يجب على الباحث اتباعه، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث، لذا سنتطرق في هذا المقال إلى مفهوم الإطار العام للبحث العلمي، وكيفية إعداده.   .

رسالة الماجستير والدكتوراه معاييرهما وشروطهما وكيفية كتابتهما ومناقشتهما

رسالة الماجستير والدكتوراه معاييرهما وشروطهما وكيفية كتابتهما ومناقشتهما

يعد وصول الطالب لمرحلة الدراسات العليا من أهم الأهداف التي يسعى إليها خلال دراسات البكالوريوس ، حيث يحلم بنيل شهادة أو أكثر من الشهادات العليا ، لذلك تجده يعمل بكل طاقته خلال مراحل الدراسة . وتتضمن الدراسات العليا شهادتي الماجستير والدكتوراه، ولا يحق للطالب أن يدرس الدكتور في حال لم يدرس الماجستير ، أي أن الماجستير هي جسر العبور للطالب بين مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدكتوراه . وتعد كتابة رسالة الماجستير والدكتوراه أمر متشابها بنظر عدد من الناس ، لكن الو.

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها 

 

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها   

تلعب منهجية الدراسة دوراً كبيراً في البحث العلمي، لذلك يجب على الباحث أن يكون حريصاً على اختيار منهجيةً خاصة ببحثه بدقة كبيرة، وقد يقع عدد من الباحثين في مشكلة الاختيار الخاطئ لمنهجية البحث العلمي، وذلك نظراً لتعدد المناهج وتنوعها، فهتاك المنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، والمنهج الاجتماعي وغيرها من مناهج البحث المختلفة، وتعرف منهجية البحث بأنها عدد من الخطوات التي يقوم بها ال.

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

يعد إعداد الإطار العام للبحث العلمي من أهم الأمور التي تساعد الباحث على كتابة بحث علمي سليم ، وهو أيضا القالب الذي يساعد الباحث على كتابة بحثه وفق خطة مبينة وواضحة ، فيصل بالبحث نحو بر الأمان . .

الإطار النظري للبحث العلمي ومكوناته وشروطه

الإطار النظري للبحث العلمي ومكوناته وشروطه

الإطار النظري للبحث العلمي ومكوناته وشروطه منذ العصور القديمة والإنسان يقوم بعدد كبير من الأبحاث والدراسات حول العديد من المواضيع المختلفة لاكتشافها، ويقوم كل باحث بتدوين نتائج بحثه، الأمر الذي أدى إلى توافر عدد كبير من المصادر والمراجع في وقتنا الحالي ، ولكن كيف يستطيع الباحث توظيف الدراسات السابقة في مجال بحثه ؟ ، وكيف .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك