نتائج البحث في المدونة

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

طرق تجنب السرقة الأدبية تعرف السرقة الأدبية بأنها استعمال الباحث كلمات أو مفردات المؤلفين الآخرين على أنها أفكاره ومفرداته، بدون الإشارة إلى الملكية الأصلية للمؤلف، وتعتبر هذه السرقة انتهاكا صريحا للنزاهة الاكاديمية (رجب ، 2016م ، ص10). يمكن للباحث تجنب السرقة الأدبية في بحثه العلمي من خلال العديد من الطرق (عمادة التقويم والجودة ، 1434هــ، ص15- 17)، منها أهمها: .

APA توثيق البحث العلمي باتباع أسلوب

APA توثيق البحث العلمي باتباع أسلوب

ظهور نظام التوثيق APA:  عُرِفّ نظام التوثيق APA منذ عام 1992م من خلال الكتاب ورجال الاعمال الذين كانوا يعملون في في المجلات والبحوث الدولية، وقد تمّ نشر ذلك في جريدة (الجمعية الامريكية النفسية)، وتمّ اقتراح هذا النظام واعتماده بشكل كلي وصدرت له العديد من الطبعات، وكانت آخر طبعة له في عام 2001م وهي الطبعة الخامسة، ولكن صدرت الطبعة السادسة منه في عام 2010م (مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر ، 2017م، ص37).  .

Harvard خطوات توثيق البحث العلمي باستخدام طريقة

Harvard خطوات توثيق البحث العلمي باستخدام طريقة

خطوات توثيق البحث العلمي باستخدام طريقة (Harvard) ماهية التوثيق في البحث العلمي:  يشير التوثيق إلى الطريقة التي يقوم الباحث من خلالها بإثبات المراجع التي استفاد منها في بحثه، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (صيني، 1994م، ص512).   .

أكثر أساليب التوثيق استخداما في قائمة المراجع

أكثر أساليب التوثيق استخداما في قائمة المراجع

التوثيق في قائمة المراجع:  يهدف التوثيق في قائمة المراجع إلى إتاحة المعلومات حول المراجع التي تمّ استخدامها في البحث، وتتيح للآخرين الوصول للمراجع بكل سهولة، ولا يجوز للباحث أن يوثق في قائمة المراجع مصادر أو مراجع لم يستخدمها في بحثه ولم ترد أصلا في المتن.  قواعد التوثيق في قائمة المراجع:  .

معايير جمع وتوثيق المادة العلمية

معايير جمع وتوثيق المادة العلمية

معايير جمع وتوثيق المادة العلمية تحديد المادة العلمية اللازمة وجمعها:  يتطلب تحديد المادة العلمية وجمعها للكتابة في مجال معيّن، من الباحث أن يبتعد عن جمع كل ما ليس له علاقة ببحثه؛ لأنّ ذلك سيحول دون احتواء البحث على الكثير من المعارف المرتبطة وغير المرتبطة بموضوع البحث (دويدري، 2000، ص417 .

كيف أكتب رسالة الدكتوراه

كيف أكتب رسالة الدكتوراه

رسالة الدكتوراه تعرف رسالة الدكتوراه بأنهاالوثيقة العلمية التييسعى الطالب للحصول بعد اجتيازهلمرحلة الماجستير بنجاح، وتبلغ مدة دراسة الدكتوراه بين ثلاث إلى خمس سنواتيقوم الطلاب خلالها بكتابة بحث علمي بإشراف أحد الدكاترة المختصين، ومناقشة هذا البحث أمام لجنة مختصة، والتي قد تتضمنعضواً من جامعة أخرى،وتعدكتابة بحث الدكتو.

تجنب الأخطاء التالية في كتابة الأطروحة

تجنب الأخطاء التالية في كتابة الأطروحة

تجنب الأخطاء التالية في كتابة الأطروحة الأطروحة العلمية وهي عمل يسعى عدد كبير من الباحثين إلى تنفيذه بشكله المثالي ، فهي حلم من أحلامهم ، وهدفهم من أهدافهم يسعون من خلاله إلى تقديم بحث علمي خالي من الأخطاء ، حيث تساهم الأطروحة العلمية في رفع قيمة الباحث بين الباحثين، وتعزز من مصداقيته. .

خطوات توثيق البحث العلمي باستخدام طريقة Harvard

خطوات توثيق البحث العلمي باستخدام طريقة Harvard

طريقة Harvard للتوثيق في البحث العلمي تعد طريقة Harvard للتوثيق في الأبحاث العلمية من أكثر .

التوثيق بنظام APA

التوثيق بنظام APA

تحتاج البحوث العلمية للتوثيق وذلك لكي تستوفي جميع الشروط ، والتوثيق هو عبارة عن احترام وتقدير لمؤلفات الآخرين ، ولوقتهم وعملهم ، كما أنه إشارة للمصادر والمراجع والتي تساعد الباحثين على الوصول إلى المصادر والمراجع بيسر وسهولة ، كما أنه يعزز من الأمانة العلمية للبحث . وتنوعت أساليب التوثيق ومن أشهرها أسلوب الجمعية الأمريكية السيكولوجية والمعروف .

عناصر البحث العلمي

عناصر البحث العلمي

البحث العلمي وهو الأبحاث التي يقوم بها الباحث من أجل اكتشاف أشياء ومعلومات جديدة تساهم في تقدم المجتمع وتطوره في كافة المجالات. ولولا وجود البحث العلمي لما تطورت البشرية، ولما تقدمت، فالبحث العلمي هو السر الرئيسي في كل التطور الذي نراه في حياتنا الآن. ولقد عرف الإنسان البحث العلمي منذ القدم، حيث كان الفضول يدفع العلماء للبحث عن أسرار الظواهر الموجودة في هذا الكون، لذل.

أفضل المجلات العلمية المحكمة في الإعلام

أفضل المجلات العلمية المحكمة في الإعلام

المجلات العلمية المحكمة وهي عبارة عن مجموعة من الدوريات التي تصدر عن الهيئات العلمية كالجامعات ومراكز الأبحاث ويعد الأساسي منها مواكبة آخر التطورات والمستجدات في مجال العلم.   .

نموذج بحث علمي قصير

نموذج بحث علمي قصير

إن الاطلاع على نموذج بحث علمي قصير من الأمور الهامة للغاية بالنسبة للطلاب، فمعظم الرسائل والبحوث العلمية التي يقومون بكتابتها وأبرزها رسائل الماجستير والدكتوراه تصنف كأبحاث علمية قصيرة.  كما أن النشر في بعض المجلات العلمية يستلزم أن يكون البحث العلمي قصير، لأن هذه المجلات قد تضع شروط خاصة بها بأن لا يتجاوز البحث العشرين أو الثلاثين صفحة على سبيل المثال. ولذلك يعتبر التعرف على نموذج بحث علمي قصير أمراً في غاية الأهمية، كي يخرج البحث العلمي.

أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية

أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية

 إن التعرف على أهم المجلات العلمية المحكمة في الدراسات الإسلامية من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص، وبالخصوص الطلاب الذين يدرسون في تخصص الشريعة والعلوم الإسلامية، الذين يمكنهم من خلال هذه المجلات الاطلاع على آخر الدراسات المنشورة في تخصصهم، كما أنهم يعتمدون عليها في نشر دراساتهم وأبحاثهم الأصيلة التي تحقق الفائدة للمجتمع، كون هذا التخصص مرتبط مباشرة بالحياة الروحية لمئات ملايين البشر. وبعد أن كان الباحثون العلميون في تخصص الفقه والعلوم الإنسانية وال.

أمثلة على المصادر والمراجع

أمثلة على المصادر والمراجع

أمثلة على المصادر والمراجع هناك عدة أمثلة على المصادر والمراجع التي سنحاول التعرف عليها من خلال هذا المقال، فهذا من الامور الهامة جداً بالنسبة للطالب أو الباحثين العلميين، وتظهر أهمية هذه المصادر والمراجع من خلال نظرة المقيمين والمشرفين الذين تكون الدراسات السابقة التي استند اليها الباحث العلمي من اوائل الأمور التي ينظرون اليها، كونها تثري البحث وتساعد في معرفة الجهود التي ب.

أنواع توثيق الدراسات السابقة

أنواع توثيق الدراسات السابقة

أنواع توثيق الدراسات السابقة  إن اطلاع الباحث العلمي او الطالب على أنواع التوثيق هو أمر هام للغاية، فعملية التوثيق في البحث العلمي هي عنصر رئيسي وخطوة أساسية لها اهمية كبيرة لا يمكن التغافل عنها في عملية البحث العلمي. إن عملية التوثيق وطريقة القيام بها وتنفيذها من اهم وأول الامور التي ينظر إليها المشرف أو المقيّم للبحث أو الرسالة العلمية، فهي تظهر أكاديمية الباحث وسعيه الى الامانة الع.

الفرق بين التهميش والتوثيق

الفرق بين التهميش والتوثيق

الفرق بين التهميش والتوثيق إن معرفة الفرق بين التهميش والتوثيق من الامور الأساسية التي يهتم بها الطلاب والباحثين العلميين بصورة عامة، فما هو المقصود من التهميش وما هو التوثيق هذا ما سنحاول التعرف عليه بشكل تفصيلي من خلال هذا المقال الذي نأمل أن يمنحكم الفائدة المطلوبة. إن الهدف من كلا الطريقتين بشكل عام هو توثيق النصوص والمعلومات التي يجري الاستعانة بها م.

أنواع المراجع في البحث العلمي

أنواع المراجع في البحث العلمي

أنواع المراجع في البحث العلمي هناك العديد من انواع المراجع في البحث العلمي، والتي يفترض على الطالب او الباحث العلمي بغض النظر عن تخصصه العلمي أن يكون على معرفة تامة بها، فالعودة الى أكبر قدر ممكن من الدراسات السابقة هو أحد الاساسيات في نجاح الدراسات العلمية، التي تشكّل المراجع أحد اهم مصادر إثرائها. ويمكن للباحث الاستفادة بشكل كبير للغاية من المعلومات وال.

طريقة توثيق المراجع في الهامش

طريقة توثيق المراجع في الهامش

طريقة توثيق المراجع في الهامش إن طريقة توثيق المراجع في الهامش إحدى أهم طرق التوثيق التي يعتمد عليها الباحث العلمي، حيث يلجأ الباحثون العلميون الى توثيق دراساتهم العلمية باستخدام طرق علمية اكاديمية بعيدة عن العشوائية، سواء كانت هذه الطرق في الهامش داخل المتن، أو في قائمة المراجع والمصادر في نهاية البحث العلمي، وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة فعلى الباحث الانتباه الى الفاصلة .

فهرس المصادر والمراجع

فهرس المصادر والمراجع

فهرس المصادر والمراجع إن فهرس المصادر والمراجع يظهر للقارئ او المشرف او لجان التقييم جميع الدراسات السابقة التي اعتمد عليها الباحث العلمي في البحث العلمي، وهي من أوائل الأمور التي ينظر اليها المقيمون ولجان المناقشة، لأنها تثري البحث العلمي وتظهر اهميته ومدى الجهود المبذولة من قبل الباحث العلمي. إن كتابة فهرس المصادر والمراجع يحتاج من الطالب او الباحث العل.

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي إن اطلاعنا على بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي، يظهر لنا الاهمية الكبيرة والقيمة العلمية التي تضيفها الدراسات العلمية السابقة على أي دراسة علمية. وتكمن أهمية عمليات التوثيق للمراجع والمصادر في البحث العلمي في إثراء قيمة البحث، وإظهار مجهودات الباحث العلمي، والامانة العلمية من خلال نسب الحقوق الأدبية الى أص.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات