نتائج البحث في المدونة

أسس وخطوات تحليل بيانات البحث النوعي

أسس وخطوات تحليل بيانات البحث النوعي

يعتمد البحث النوعي على الفلسفة التي تقول بأن الحقيقة ليست واحدة، والاختلافالموجود فيها لا يمكن أن يُحلبالتحليل العقلي المنطقي فقط، أو زيادة البيانات، بل إنها متغيرة وتتشكل من خلال فهم مجموعة من الناس لها، ويتعامل هذا البحثمع مواد رمزية تحتاج للكثير من التفسير، ويقوم بالإجابة على الأسئلة.

التحليل الإحصائي و أبرز برامجه

التحليل الإحصائي و أبرز برامجه

يلعب التحليل الإحصائي دوراً كبيراً في اختصار الوقت، وتوفير الجهد على الباحثين، كما يدرس المتغيرات، ويقوم بإعطاء النتائج الدقيقة بسرعة كبيرة، ويتطلباستخدام برامج التحليل الإحصائي بشكل صحيحمن الباحثالاطلاع على الأسلوب الإحصائي، ومعرفة شؤونه وكيفية استخدامه، وفي هذا المقال سنتحدث عن برامج التحليل الإحصائي، ونتعرف على أهميتها،ومميز.

غايات وأهداف التحليل الإحصائي

غايات وأهداف التحليل الإحصائي

غايات وأهداف التحليل الإحصائي هي الأمور التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من خلال قيامه بالتحليل الإحصائي. ويلعب الإحصاء دورا كبيرا في تحليل البيانات ، لذلك يجب تحليل جميع التجارب عن طريق الإحصاء ، وذلك لأن الإحصاء يقوم بوصف البيانات المدروسة حول الظاهرة السلوكية ، كما أنه يستطيع التوصل إلى الاستنتاجات بالاعتماد على أخذ عينة من المجتمع ليقوم بإجراء الدراسة عليها ، ومن ثم يقوم بتعميم النتائج على كافة المجتمع . .

شرح استخدام برنامج spss للتحليل الإحصائي

شرح استخدام برنامج spss للتحليل الإحصائي

برنامج spss للتحليل الإحصائي هو أحد أهم البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي، وهو عبارة عن مجموعة من الحزم الشاملة التي تقوم بتحليل البيانات، ويتم استخدام هذا البرنامجفي الأبحاث العلمية التي تحتوي على بيانات رقمية، وتشكل أحرف كلمة spss اختصاراً للحزمالإحصائية للعلوم الاجتماعية، ويتميز هذا البرنامجبقدرته على قراءة كافة البيانات المتعلقة بالتحليل الإحصائي، كما يمكّن المستخدم من تحريرها، وإضافة التعديلات التي يرغب بها، واستر.

أسس اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للبحث

أسس اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للبحث

يعدّ اختيار الأسلوب الإحصائي للبحث من أكبر التحدياتالتي تواجه الباحث أثناء إعداد بحثه، لذلك فمن الضروريأن يمتلكمهارةً وخبرةً كبيرة ليتمكن مناختيار الأسلوب الإحصائي الملائم لبحثه، وأن يحرصعلى اختيارالأسلوب الذي يتناسب مع البيانات التي يقوم الباحث بجمعها. خطوات اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب.

مشكلات التحليل الإحصائي

مشكلات التحليل الإحصائي

مشكلات التحليل الإحصائي، وهي مجموعة المشكلات التي يقع فيها الباحث خلال إجرائه للتحليل الإحصائي، وتؤدي هذه المشكلات إلى عدم حصوله على نتائج جيدة. ويلعب الإحصاء دورا كبيرا وحيويا في تصميم عدد كبير من البحوث العلمية ، ورسائل الماجستير والدكتوراه ، وساهمت وسائل التكنولوجيا الحديثة في تسهيل استخدام العديد من الأساليب الإحصائية والتي كان استخدامها في الماضي أمرا في غاية الصعوبة. .

أبرز الأخطاء التي يرتكبها الباحث في عملية التحليل الإحصائي

 

أبرز الأخطاء التي يرتكبها الباحث في عملية التحليل الإحصائي  

التحليل الإحصائي يعد التحليل الإحصائي واحداًمن أبرز وأهم أنواع التحليل، والذييقوم الباحث بهعندالتخطيط لأي مشروع، أو البحث في أي تجربة، وللتحليل الإحصائي العديدمن الأ.

أهمية فصل تحليل البيانات

أهمية فصل تحليل البيانات

تعد مرحلة تحليل البيانات من أهم مراحل البحث العلمي، والتيتتوقف عليها تفسيراته ونتائجه، إذ يتم في هذه المرحلة استعراض البيانات التي تم جمعها باستخدام إحدىطرق جمع البيانات الوصفية أو الكمية، وتدخل عملية تحليل البيانات في عدد كبير من المجالات كالإحصاءات التي تقوم فيها الدول، كما لها العدي.

أساليب البحث في التحليل الاقتصادي

أساليب البحث في التحليل الاقتصادي

يعد علم الاقتصاد أحد العلوم الرئيسية في العالم ، والتي تلعب دورا كبيرا في إدارة الدول وتنظيم اقتصادها ، كما يلعب دورا آخر في تنظيم اقتصاد الشركات الخاصة ، وبدون هذا العلم قد تفشل الكثير من المشاريع . ويستفيد علم الاقتصاد مثله مثل باقي العلوم من مناهج البحث العلمي ، ويتبعد عدد من المناهج.

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي

التحليل الإحصائي يُعرف التحليل الإحصائي بأنه العمليةالتي يتم من خلالها تجهيز الب.

مفهوم التحليل الإحصائي

 

مفهوم التحليل الإحصائي  

يعد مفهوم التحليل الإحصائي من المفاهيم التي يجب على أي باحث علمي أن يعرفها ويطلع عليها ، حيث يوجد عدد كبير من الباحثين الذين يجهلون مفهوم التحليل الإحصائي ، ويدور في خلدهم السؤال التالي ما هو مفهوم التحليل الإحصائي ، وما هي أهيمته ، وما الغايات التي يسعى إلى .

التحليل الإحصائي تاريخه وأهميته وأبرز مشكلاته

 

التحليل الإحصائي تاريخه وأهميته وأبرز مشكلاته  

يعد التحليل الإحصائي من أهم الأمور التي يجب على الطالب القيام بها لنيل الدرجة العلمية كشهادة الماجستير أو الدكتوراه ، حيث تفرض عليه المعلومات التي قام بجمعها عملية تحليل لها لاستخلاص النتائج منها ، هنا لا يجد الطالب سوى التحليل الإحصائي ليكون السبيل الوحيد لتحليل تلك البيانات ..

ما هي طرق التحليل الإحصائي للبيانات ؟

ما هي طرق التحليل الإحصائي للبيانات ؟

ما هي طرق التحليل الإحصائي ؟ سؤال تحتاج الإجابة عنه إلى التعرف على التحليل الإحصائي بشكل عام، وأهميته وغاياته، وذلك لكي نصل إلى طرق التحليل الإحصائي للبيانات. ويعرف التحليل الإحصائي بأنه العلمية التي يقوم الباحث من خلاله.

خطة و معايير البحث الإجرائي

خطة و معايير البحث الإجرائي

البحث الإجرائي هو بحث يسعى لتطوير العملية التعليمة ، وإكمال النواقص الموجودة فيها ، وذلك من خلال تدريب المعلمين وتأهيلهم لكي يستطيعوا مواجهة التحديات والصعوبات التي تعترض سير العملية التعليمية . ونظرا لأهمية البحث الإجرائي في العملية التعليمية ، فإننا سوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن .

التحليل الإحصائي ودوره في البحث العلمي

التحليل الإحصائي ودوره في البحث العلمي

التحليل الإحصائي وهو العلمية التي يقوم من خلالها الباحث بجمع مجموعة من البيانات المتعلقة والمرتبطة بشكل وثيق بالبحث العلمي الذي يقوم به الباحث. ويتم التحليل الإحصائي من خلال استخلاص الباحث لبيناته من عدة مصادر ومن ثم يقم بجمع هذه البيانات وتحليلها واستخلاص معلومات مهمة منها. ولا يتم استخلاص البيانات إلى من خلال اتباع الباحث لطرق رياضية منطقية. .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى