نتائج البحث في المدونة

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

الاقتباس في البحث العلمي وأنواعه

مفهوم الاقتباس(Quoting):  يشير الاقتباس إلى تكرار الباحث نفس الكلمات وذات الأساليب اللغوية لشخص آخر، بغض النظر إذا كانت مكتوبة أم منطوقة، ويكون نقلها بشكل حرفي وبدون إدخال أي تعديل عليها، ومن ثم يقوم الباحث بوضع تلك الكلمات بين هلالين أو علامات اقتباس " "، ويمكن أن يتم ذلك من كتاب أو مقال أو ورقة بحثية ... إلخ. (فوزي رجب، 2016م، ص7).   أنواع الاقتباسات&n.

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

السرقة الأدبية وكيفية فحص نسبتها

مفهوم السرقة الأدبية: يشير مفهوم السرقة الأدبية إلى استعمال أفكار الغير وأعماله بطرقة غير مشروعة، سواء بقصد أو من غير قصد، وتتم هذه السرقة من خلال عدم نسبة الأفكار إلى صاحبها الأصلي؛ أي عدم توثيق المعلومة (المسعود و بني حمد ، 2017م ،ص2). أنواع السرقة الأدبية: تتم السرقة الأدبية في الأبحاث العلمية على أنواع (بونوة ، 2019 - 2020م، ص13- 15)، منها: .

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية

كيف تتجنب الانتحال والسرقة الأدبية تدل السرقة الأدبية (Plagiarism) على نسخ الشخص لأعمال غيره. ففي السنوات الأخيرة تمّ تفسيرها بأنها اختراف حقوق المؤلف من ناحية التأليف وحقوق الملكية، وبشكل عام يتم استعمال مصطلح السرقة الأدبية عندما يقوم شخص ما باستعمال أفكار شخص آخر بنفس هيئتها وبنيتها اللغوية، ولا يتعرف بملكية المؤلف سواء قام بذلك عن قصد أو عن غير قصد (حسين ، 2016م، ص94).  .

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

ما هي طرق تجنب السرقة الأدبية

طرق تجنب السرقة الأدبية تعرف السرقة الأدبية بأنها استعمال الباحث كلمات أو مفردات المؤلفين الآخرين على أنها أفكاره ومفرداته، بدون الإشارة إلى الملكية الأصلية للمؤلف، وتعتبر هذه السرقة انتهاكا صريحا للنزاهة الاكاديمية (رجب ، 2016م ، ص10). يمكن للباحث تجنب السرقة الأدبية في بحثه العلمي من خلال العديد من الطرق (عمادة التقويم والجودة ، 1434هــ، ص15- 17)، منها أهمها: .

كيف يتم كشف السرقة الأدبية

كيف يتم كشف السرقة الأدبية

كيف يتم كشف السرقة الأدبية   السرقة الأدبية:  تشير السرقة الأدبية إلى سرقة أفكار الآخرين أو كلماتهم أو اختراعاتهم أو مؤلفاتهم. كما يشار إليها بأنها كل عمل يقوم به الأستاذ الباحث أو الطالب يكون فيه انتحال وتزوير للنتائج، أو غش في الأعمال العلمية، أو في .

الصدق والثبات في البحث العلمي

الصدق والثبات في البحث العلمي

الصدق والثبات في البحث العلمي يتطلب الصدق والثبات من الباحث أن يكون صادقا في في البحث الذي يقدمه، ولجل ذلك يلجأ إلى الاحتكام على ما قام به من جهد علمي، فالصدق والثبات عبارة عن أحد الطرق العلمية التي يتم استخدامها في قياس استمارة الاستبيان، أو أي طريقة من طرق تحصيل المعلومات من المجتمع البحثي أو العينة المأخوذة منه. (عقيل، 2010، ص304).  .

الصدق في البحث العلمي وأنواعه وطريقة احتسابه

الصدق في البحث العلمي وأنواعه وطريقة احتسابه

الصدق في البحث العلمي وأنواعه وطريقة احتسابه الصدق في البحث العلمي يشير الصدق في البحث العلمي إلى وصف أداة القياس بأنها صادقة إذا كانت تقيس ما تم تصميمها لأجله، إذ يمكن الصدق الباحث من التعرف إلى ما إذا كانت الفروقات بين المبحوثين تعزى إلى السمات بينهم أو للم.

ما هو أفضل برنامج كشف سرقة النصوص العلمية؟

 

ما هو أفضل برنامج كشف سرقة النصوص العلمية؟  

    ما هو أفضل برنامج كشف سرقة النصوص العلمية؟ سؤال يراود العديد من الأشخاص الذين يسعون للتأكد من نصوص وأبحاث علمية قاموا بكتابتها بأنفسهم ليتأكدوا من عدم تجاوزهم للنسب المسموحة لهم خلال قيامهم بالبحث العلمي. كما يبحث عن هذا البرنامج الأشخاص الذين يريدون التأكد من صحة النصوص المقدمة إليهم، أو الأبحاث العلمية التي تم تقديمها للتأكد من أصالتها، وعدم قيام الطالب من نسخها أو من سرقتها من مكان آخر. .

أنواع المراجع في البحث العلمي

أنواع المراجع في البحث العلمي

أنواع المراجع في البحث العلمي هناك العديد من انواع المراجع في البحث العلمي، والتي يفترض على الطالب او الباحث العلمي بغض النظر عن تخصصه العلمي أن يكون على معرفة تامة بها، فالعودة الى أكبر قدر ممكن من الدراسات السابقة هو أحد الاساسيات في نجاح الدراسات العلمية، التي تشكّل المراجع أحد اهم مصادر إثرائها. ويمكن للباحث الاستفادة بشكل كبير للغاية من المعلومات وال.

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي

بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي إن اطلاعنا على بحث حول المصادر والمراجع في البحث العلمي، يظهر لنا الاهمية الكبيرة والقيمة العلمية التي تضيفها الدراسات العلمية السابقة على أي دراسة علمية. وتكمن أهمية عمليات التوثيق للمراجع والمصادر في البحث العلمي في إثراء قيمة البحث، وإظهار مجهودات الباحث العلمي، والامانة العلمية من خلال نسب الحقوق الأدبية الى أص.

بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي

بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي

بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي في بداية بحث حول مرحلة اختيار موضوع البحث العلمي، من المهم أن نعرف بأن أصالة أي دراسة علمية تنبع من اختيار الموضوع بشكل صحيح، فهذه الخطوة هي الخطوة الأهم التي يمكن اعتبار أن نجاح الباحث العلمي فيها، يعني أنه اجتاز نصف نجاح بحثه العلمي، علماً أن اختيار الموضوع له عدة معايير منها الموضوعية المرتبطة بالموضوع بحد ذاته، ومنها الشخصية المرتب.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى