نتائج البحث في المدونة

المنهج المقارن وطرق استخدامه

المنهج المقارن وطرق استخدامه

المنهج المقارن وطرق استخدامه المنهج المقارن هو أحدأهم المناهج المستخدمة في البحث العلمي، والذي يهدف إلى عقد المقارنات بين الظواهر لاستنتاجأوجه التشابه والاختلاف بينها، فمنخلال هذه المقارنات يفهم الباحث الأمور الغامضة والمبهمة المحيطة بالمشكلة البحثية. .

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي وأنواعه

المنهج الوصفي هو المنهج الأكثر استخداماً في ميدان البحث العلمي، وذلك نظراً لشموليته، ومرونته، وقدرته على دراسة الواقع ووصفه وصفاً دقيقاً، ومن خلال هذا المنهج يقوم الباحث بالتعرف إلىالأسباب التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة ، وتحليلها، ومقارنتها مع الظواهر الأخرى لتقييمها،وتتعد أنواع المنهج الوصفي التي تساعد الباحث علىتحقيق الفائدة المنشودة من إعداده للبحث العلمي، وفي هذا المقال سنتحدثعن أنواع المنه.

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها

كيفية تحديد منهجية الدراسة وأدواتها

تلعب منهجية الدراسة دوراً كبيراً في البحث العلمي، لذلك يجب على الباحث أن يكون حريصاً على اختيار منهجيةًخاصة ببحثه بدقة كبيرة،وقد يقع عدد من الباحثين في مشكلة الاختيار الخاطئ لمنهجية البحث العلمي، وذلك نظراً لتعدد المناهج وتنوعها، فهتاكالمنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، والمنهج الاجتماعي وغيرها من مناهج البحث المختلفة،وتعرف منهجية البحث بأنها عدد من الخطوات التي يقوم بها الباحث بدءاً منملاحظة الظا.

أبرز الأخطاء الأكاديميةفيكتابة منهجية البحث

أبرز الأخطاء الأكاديميةفيكتابة منهجية البحث

تعرف منهجية البحث بأنها الطريقة التي يستطيع من خلالها الباحث الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها المشكلة البحثية، ونظراًلأهمية المنهجية للبحث العلمي فمنالضروريأن يمتلك الباحث خبرةً كافيةفي اختيار المنهج الذي يلائم بحثه، إذ إن اختيار المنهج الخاطئ قد يوقعهفي عدد كبير من الأخطاء المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول أبرز الأخطاء التي يقع بها الباحثين خلال كتابة منهجية الدراسة. .

خطوات صياغة فصل منهجية البحث

خطوات صياغة فصل منهجية البحث

منهجية البحث العلمي تشكل منهجية البحث في العادة.

المنهج البنيوي في النقد الأدبي ومستوياته

المنهج البنيوي في النقد الأدبي ومستوياته

المنهج البنيوي تعنيالبنيويةفي اللغة التشييد والعمارة والكيفية، وهي مشتقة من كلمة بنية، والتي يعودأصلها إلى الفعل الثلاثي بنى، وفي اللغة العربية تتأسس ثنائية المعنى والمبنى على الطريقة التي تبنى بها وحدات اللغة،فالزيادة في المبنى تؤدي إلى زيادة في المعنى، كما أنّ كل تحويل في البنية يؤدي إلى تحول في الدلالة، أما في الاصطلاح فقدتعددت مص.

أوجه الاختلاف بين البحوث الكمية والنوعية

أوجه الاختلاف بين البحوث الكمية والنوعية

البحوث النوعية تعد البحوث الكمية والنوعية من أكثر الأبحاث استخداماًفي الدراسات العلمية، ويعرف البحث النوعي بأنه البحثالذي يقومباستكشاف المواقف، والسلوكيات، والخبرات باستخدام عدة طرقكالمقابلات، والمجموعات، ويهدف هذا البحث إلى دراسة عمق الظاهرة، حيث يعود بالأشخاص إلى الماضي، ولا يهتم بالنتائج بل يركز على الظاهرة نفس.

المنهج الإستنباطي وخطواته

المنهج الإستنباطي وخطواته

المنهج الاستنباطي وخطواته المنهج الاستنباطي وهو المنهج الذي ينتقل فيه الاستنتاج من الكل إلى الجزء ، فهو يعاكس بذلك المنهج الاستقرائي والذي ينتقل فيه الاستنتاج من الكل إلى الجزء ، ويبدأ الاستنباط من القواعد الكلية ، ومن ثم يستنبط منها القواعد التي تنطبق على الجزء الذي يقوم الباحث بدراست.

كيف أختار المنهج المناسب لبحثي أو دراستي

كيف أختار المنهج المناسب لبحثي أو دراستي

مناهج الدراسة يعد اختيار المنهج المناسب للبحث أو الدراسة من أكثر الأمور التي تؤرق الطالب أو الباحث، وذلك لأن نجاح البحث يعتمد علىاختيار المنهج البحثي المناسب، لذلك يجب امتلاكالخبرة الكافية في اختيار هذا المنهج، والاستعانة بعدد من الأشخاص أصحاب الخبرة فياختيار المنهج المناسب للبحث . .

مناهج البحث في العلوم السياسية

مناهج البحث في العلوم السياسية

العلوم السياسية تندرج العلوم السياسية تحت إطار العلوم الاجتماعية، وتهدف بشكل أساسي إلى دراسة النظريات السياسية، وتطبيقها على أرض الواقع، وإجراء تحليلات شاملة وكاملة للنظم السياسية، والسلوك السياسي لها، وتعد البحوث السياسية أبحاثاً أكاديمية، ونظرية، وقد ظهرت المنهاج السياسية على يد عدد من العلماء السياسيين والفلاسفة، وتتعد .

مناهج البحث العلمي أهميتها وأنواعها مميزاتها وعيوبها وخطواتها وأهدافها

مناهج البحث العلمي أهميتها وأنواعها مميزاتها وعيوبها وخطواتها وأهدافها

تعرف مناهج البحث بأنها الأساليب والخطوات التي يتم استخدمها من أجل رصد الظواهر العلمية والمعارف التي يتم اكتشافها في الفترة الأخيرة، وذلك لكي يتم فحص هذه الاكتشافات والتأكد من صحتها، ومن ثم يتم إكمالها أو تأكيد صحتها أو نفيها، ولكي يقوم الباحث بهذا الأمر يجب عليه أن يتبع أحد الطرق الرصدية أو التجريبية التي تصلح للقياس . أهمية مناهج البحث العلمي .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك

نتائج البحث في الفيديوهات

خدمات اخرى