• 00962799881441
  • 00962790577937
  • support@bts-academy.com

نتائج البحث في المدونة

طريقة كتابة الأبحاث العلمية

طريقة كتابة الأبحاث العلمية

طريقة كتابة الأبحاث العلمية تلعب الأبحاث العلمية دورا كبيرا في تقدم العلوم وتطورها في كافة المجالات، وذلك نظرا للمعلومات الجديدة والمفيدة التي تقدمها هذه الأبحاث. ومن خلال الأبحاث يستطيع الباحث حل كافة المشكلات العالقة، الأمر الذي يدفع عجلة التطور والتقدم نحو الأمام. .

الدراسات الاستطلاعية أهدافها وسماتها

الدراسات الاستطلاعية أهدافها وسماتها

الدراسات الاستطلاعية وهي مجموعة من الدراسات التي يتم استخدامها في المراحل الأولى من أي بحث علمي يقوم به الباحث، وتعد الدراسات الاستطلاعية بمثابة اللبنة الأولى التي ترتكز عليها الدراسات الميدانية، وتمهد الدراسات الاستطلاعية للبحث العلمي، كما أنها تعرف بالظروف التي سيجري فيها البحث العلمي. .

أفضل المجلات العلمية المحكمة في السعودية في الطب والعلوم

أفضل المجلات العلمية المحكمة في السعودية في الطب والعلوم

يعد النشر في المجلات العلمية المحكمة من أهم وأكبر الأحلام التي تراود الطالب، وذلك نظرا لما توفره هذه المجلات من شهرة بالنسبة للطالب. والمجلات العلمية المحكمة هي عبارة عن دوريات علمية تصدر عن هيئات علمية كالجامعات والمؤسسات العلمية، وتكون المعلومات الموجودة فيها موثوقة ويمكن الاعتماد عليها والأخذ بها. وتتعدد أنواع المجلات العلمية المحكمة وتختص كل مجلة بنوع معين من أنو.

كيفية تحكيم الأبحاث العلمية

كيفية تحكيم الأبحاث العلمية

هل سبق وأن أرسلت بحثا علميا لإحدى المجلات العلمية المحكمة وتم رفض البحث؟ هل تساءلت في نفسك عن سبب رفض البحث العلمي الذي تعبت في إعداده، هل تعرف كيف تجرى علمية تحكيم الأبحاث العلمية؟ إن كنت ترغب في معرفة الإجابة عن هذه الأسئلة، فإنك ستجدها في سطور المقال التالي. يعرف التحكيم العلمي بأنه العلمية التي يتم من خلالها عمل الباحث للفحص من قبل لجنة في نفس مجال التخصص الذي كتب الباحث، وقد تتألف هذه اللجنة من خبي.

ما هي الحقائب التدريبية وما هي أنواعها ؟

ما هي الحقائب التدريبية وما هي أنواعها ؟

تعرف الحقيبة التدريبية بأنها محتوى تدريبي في أحد المجالات، ويتم استخدام هذا المحتوى بواسطة مدرب وذلك من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة بشكل مسبق. وتحتوي الحقيبة التدريبية على مجموعة من الأدبيات والرسوم التوضيحية بالإضافة إلى المعينات والأساليب والخطط التدريبية والتي تم جمعها من خلال مصدر أو عدة مص.

مجموعة  من عناوين الأبحاث العلمية

مجموعة  من عناوين الأبحاث العلمية

الأبحاث العلمية وهي الأبحاث التي يقوم بها الباحث ويساهم من خلالها باكتشاف العديد من المشاكل العالقة، ويكتشف النظريات الجديدة، ويثبت صحة النظريات القديمة أو قد ينفي صحتها. وتساهم الأبحاث العلمية في تطور المجتمع وتقدمه، فبدون الأبحاث العلمية لما تقدم الإنسان نحو الأمام، ولظل على ما هو عليه. وتتعدد الأسباب التي تدفع الباحث للقيام بالأبحاث العلمية، حيث قد تكون الشهرة هي .

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي ؟

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي ؟

كيف تكتب فصل منهجية البحث العلمي؟ سؤال الإجابة يجب أن يعرفها كل طالب يسعى لكتابة بحث علمي مميز سواء أكان هذا البحث رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه  أو بحث تخرج أو بحث عادي. تشكل منهجية البحث العلمي ثالث أقسام البحث العلمي، ويجب أن يتم ربط المنهجية بالقسم الثاني بطريقة مميزة وجميلة، يستخدم من خلالها الباحث كافة مواهبه الإبداعية، كما يجب أن يستخدم الباحث مهاراته اللغوية في عملية الربط ما بين المنهجية.

عناوين رسائل ماجستير في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية

عناوين رسائل ماجستير في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية

يعد تخصص اللغة الإنجليزية من أهم وأبرز التخصصات الموجودة في الجامعات، ويتبع هذا التخصص لكليلة الآداب والعلوم الإنسانية، ومن خلال هذا التخصص يدرس الطالب كافة الأمور التي ترتبط وتتعلق بالأدب الإنجليزي، من شعر وقواعد. وتتعدد الأسباب التي تحفز الطالب لدراسة اللغة الإنجليزية، ومن هذه الأسباب كون اللغة الإنجليزية اللغة الأولى على مستوى العالم، ومجرد إتقان الطالب لهذه اللغة فإنه يفتح له الآفاق الواسعة للعمل..

عناوين رسائل ماجستير في النحو والصرف

عناوين رسائل ماجستير في النحو والصرف

يعد النحو والصرف من أهم البرامج التي يدرسها الطالب في مرحلة الماجستير، ويتبع هذا البرنامج لتخصص اللغة العربية، ومن خلاله تتم دراسة أصل تكوين الجملة، ومواضع الكلمات ووظيفتها. ومن خلال النحو والصرف يتم تحديد الخصائص التي تكتسبها الكلمات سواء أكانت من الحركة أم من الموضع، أو مكان الكلمة في الجملة. والنحو والصرف علمان متممان لبعضهما البعض، ويختلف العلمان في موضوعهما، فمو.

المقال العلمي وأنواعه

المقال العلمي وأنواعه

المقال العلمي وهو المقال الذي يقوم الباحث أو الكاتب بكتابته، ويقدم من خلاله مجموعة من الحقائق العلمية التي تم إثبات صحتها، متبعا المنهج العلمي، والذي يقوم في أساسه على الموضوعية. ويجب أن يحتوي المقال العلمي على معلومات صحيحة ومثبتة، كما يجب أن يقوم الباحث بتدعيم المقال العلمي بالأرقام والإحصائيات الصحيحة، كما يجب أن تكون اللغة التي يتم استخدامها في المقال العلمي لغة صحيحة ومثبتة. .

معلومات عن تخصص علوم الحاسوب

معلومات عن تخصص علوم الحاسوب

تخصص علوم الحاسوب وهو أحد أهم التخصصات التي يدرسها الطلاب في الجامعات، ويعد هذا التخصص من التخصصات الحديثة النشأة، والتي جاء نتيجة التطور التكنولوجي الكبير الذي عرفه العالم. ويطلق على تخصص علوم الحاسوب عدة تعريفات منها الحوسبة أو علوم الكمبيوتر، وهو عبارة عن منهج علمي يختص بالحوسبة والتطبيقات الخاصة بها، كما يعد نوعا من الدراسات المنهجية والتي يكون الهدف الأساسي منها دراسة الجدوى، البنية، المكننة، والخوارزميات التي تهدف إلى تخزين المعلوما.

البحث العلمي والبحث التربوي

البحث العلمي والبحث التربوي

يعد البحث العلمي والبحث التربوي من أهم الأمور التي تشغل بال الطالب الذي يريد أن يكتب رسالة ماجستير أو دكتوراه في اختصاص معين. ويتفق البحث العلمي مع البحث التربوي في تقديم معلومات مهمة تساهم في تطور البشرية، لكن يختلف معه في المجال، حيث أن البحث العلمي يقدم معلومات في كافة المجالات العلمية، بينما البحث التربوي يقدم هذه المعلومات في المجال التربوي، والذي يسعى لتطويره وللنهوض به. ونظرا لأهمية البحث العلمي.

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي

تعد منهجية البحث العلمي جزء لا يتجزأ من البحث العلمي، ولقد تم تعريفها بأنها مجموعة من الخطوات التي يقوم الباحث بها، وتبدأ هذه الخطوات من ملاحظة الباحث للظاهرة، ومن تحديد المشكلة التي يريد أن يبحث عن حل لها، ومن ثم القيام بالتجارب التي يتأكد من خلالها من الأسباب التي أدت لظهور هذه الظاهرة، ومن ثم يقوم بوضع فروض الدراسة، وذلك لكي يصل إلى نتائج البحث. .

ما هي مناهج البحث العلمي وما هي مميزاتها وعيوبها؟

ما هي مناهج البحث العلمي وما هي مميزاتها وعيوبها؟

البحث العلمي وهو عبارة عن بحث يقوم الباحث به بغية الوصول إلى اكتشافات جديدة في العلم، تساهم في تطور العلم، وتدفع عجلته نحو الأمام. وتتعدد الأهداف التي تدفع الباحث لإجراء البحث العلمي، فقد يكون هدفه من هذا البحث الحصول على درجة علمية جديدة يعزز بها من مكانته في الحياة، أو تقديم معلومات جديدة ومهمة للبحث العلمي. .

المنهج الوثائقي منهجه وخطواته

 

 

المنهج الوثائقي منهجه وخطواته    

المنهج الوثائقي وهو عبارة عن نمط من الأبحاث يقوم الباحث فيه بجمع المعلومات والوثائق حول الموضوع الذي يقوم ببحثه ، وذلك من خلال عودته إلى عدد من المصادر والمراجع الموثوقة ليستقي منها المعلومات الدقيقة المتعلقة بالبحث، والتي تساهم في الوصول إلى النتائج التي يسعى الباحث لتحقيقها من بحثه .    وتنقسم مصادر جمع المعلومات في .

كيف أختار عينة بحثي بدقة وعناية ؟

 

كيف أختار عينة بحثي بدقة وعناية ؟  

يحتاج كل بحث علمي إلى عينة للدراسة ولإجراء التجارب عليها ، والعينة هي مجموعة من المجتمع يقوم الباحث باختيارها وفق طرق محددة بحيث يكون لها نفس خصائص مجتمع الدراسة ، وذلك لكي يقوم الباحث بتطبيق النتائج على المجتمع الدراسة الأصلي  ، وذلك لأن يجب أن تقدم عينة الدراسة معلومات دقيقة حول المجتمع وخصائصه .    ولا يستطيع الباحث اختيار العينة إلا في حال كانت هذه العينة عبارة عن نموذج مصغر للمج.

كيفية التعليق على الدراسات السابقة 

 

كيفية التعليق على الدراسات السابقة   

تعد الدراسات السابقة من الأجزاء الرئيسية في البحث العلمي ولا يمكن  للباحث أن يقوم  بالاستغناء عنها ، وذلك نظرا لدورها الكبير الذي.

خطوات صياغة فصل منهجية البحث وأدواته

 

خطوات صياغة فصل منهجية البحث وأدواته  

تشكل منهجية البحث في العادة الفصل الثالث من البحث ، وعلى الباحث أن يقوم بربط الفصل الثاني بفصل المنهجية بطريقة سليمة وسلسلة ، وتشرح للقارئ ما سيلاقيه في.

أبرز الأخطاء الأكاديمية التي يقع بها الباحث خلال كتابة منهجية الدراسة

 

أبرز الأخطاء الأكاديمية التي يقع بها الباحث خلال كتابة منهجية الدراسة  

تعرف منهجية البحث بأنها الطريقة التي يستطيع من خلالها الباحث الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها مشكلة البحث  ، ويجب على الباحث أن يمتلك الخبرة الكافية في اختيار المنهج الذي يلائم بحثه ، وذلك لأن اختيار المنهج الخاطئ سيوقع الباحث في عدد كبير من الأخطاء ، لذلك يجب على الباحثين والطلاب المبتدئين الاطلاع على هذا المقال والذي سنتناول فيه أبرز الأخطاء التي يقع بها الباحثين خلال كتابة.

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة

جوانب لا يمكن إغفالها عند تلخيص الدراسات السابقة يلجأ كل باحث علمي إلى الدراسات السابقة والتي تساهم في إغناء البحث ، وتأكيد صحته ، كما يجب على الباحث أن يقوم بذكر الدراسات السابقة في رسالته العلمية ، حيث يجب أن يكون عدد الدراسات السابقة التي عاد إليها الباحث في بحثه من ستة إلى عشرة دراسات سابقة . لكن لا يستطيع الباحث نسخ الكلام الموجود في هذه الدراسات كما هو ، بل عليه أن يقوم بتلخيص الدراسات السابقة .

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك