• 00962799881441
  • 00962790577937
  • support@bts-academy.com

نتائج البحث في المدونة

مشكلة البحث العلمي وأهميتها 

مشكلة البحث العلمي وأهميتها 

مشكلة البحث العلمي هي جزء من أهم أجزاء البحث العلمي، ويجب على الباحث أن يولي لها أهمية كبيرة، وبدون وجود مشكلة البحث العلمي لن يوجد بحث علمي. فالبحث العلمي في أساسه يقوم على أساس وجود مشكلة يشعر بها الباحث ويسعى لإيجاد حل لهذه المشكلة، وتعد مشكلة البحث العلمي النقطة التي ينطلق منها البحث العلمي. ومن الممكن أن يتم تعريف مشكلة البحث العلمي بأنها شيء غامض يشعر به الباحث.

نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة

نموذج خطة بحث ماجستير جاهزة

تعد خطة بحث رسالة الماجستير من أهم الأمور التي يجب على الباحث اتقانها خلال إعداده وكتابته لرسالة الماجستير. فرسالة الماجستير هي عبارة عن بحث علمي يقوم به الطالب من أجل أن ينال شهادة الماجستير في أحد التخصصات. ويجب أن يكون لهذه الرسالة موضوع وأهداف معينة يسعى الطالب لتحقيقها من خلال بحث الماجستير الذي يقوم به. لذلك يجب على الباحث أ.

الفرق بين مشكلة البحث وإشكالية البحث العلمي

الفرق بين مشكلة البحث وإشكالية البحث العلمي

تعد مشكلة البحث وإشكالية البحث أحد أهم أجزاء البحث العلمي الذي يقوم به الباحث. فالبحث العلمي هو عبارة عن بحث يقوم به الباحث من أجل أن ينال درجة علمية، أو يقدم معلومات  يطور من خلالها المجتمع، أو يقوم بإثبات عدد من النظريات ونفي نظريات أخرى مستخدما الأدلة التي تؤد صدق كلامه. ويقع العديد من الباحثين في فخ الخطأ في التمييز بين مشكلة البحث العلمي، وإشكالية البحث الع.

ما هي طرق البحث العلمي وما هي خطوات كتابته

ما هي طرق البحث العلمي وما هي خطوات كتابته

البحث العلمي وهو بحث مفيد ورائع، يمر به الباحث بعدد كبير من المواقف التي يتعلم منها الباحث الشيء الكثير. وكلما مر الباحث بتجربة ازدادت خبرته في مجال البحث العلمي، فالباحث الذي يعد بحثه الأول فقط سيجد صعوبة كبيرة في إعداده، وقد يحتاج إلى مساعدة الآخرين، ومع تعدد الأبحاث العلمية التي يقوم بها الباحث فإنه سيجد البحث العلمي يصبح بشكل أسرع، والخبرة ستكون أكبر..

ما هي خطة البحث العلمي ؟

ما هي خطة البحث العلمي ؟

إن كل شيء في هذه الحياة ليسير وفق طريقة صحيحة وسليمة يجب أن يكون ضمن إطار خطة سليمة، وذلك لأن الخطة تنظم عمل الشخص، وتجعله يحقق الأشياء التي يرجوها. والبحث العلمي شانه شأن أي شيء يمر به الإنسان خلال حياته، ولكي يكون ناجحا يجب أن يضع له الباحث خطة يسير عليها وذلك لكي ينجزه في الوقت المطلوب. و خطة البحث العلمي هو المسار الذي يسير عليه الباحث خلال بحثه العلمي، وذلك كي يصل ببحثه العلمي نحو بر الأمان..

ما هو بروبوزال رسالة الماجستير، وكيف أكتب خطة البحث؟

 

ما هو بروبوزال رسالة الماجستير، وكيف أكتب خطة البحث؟  

ما هو بروبوزال رسالة ماجستير، وكيف أكتب خطة البحث؟ أسئلة تدور في ذهن كل طالب يسعى لكتابة رسالة ماجستير، لذلك يجب أن يكون هذا الطالب ممتلكا للمعرفة الكافية في هذا المجال، وذلك لأن البروبوزال أو المقترح البحث وخطة البحث من أهم أجزاء البحث العلمي.   وبروبوزال رسالة ماجستير وهو.

ما الفرق بين إشكالية البحث ومشكلة البحث ؟

 

ما الفرق بين إشكالية البحث ومشكلة البحث ؟  

قد يقع عدد كثير من الأشخاص في فخ عدم التمييز بين إشكالية البحث و مشكلة البحث ، وذلك لاعتقادهم بالتشابه بينهما ، لكن الحقيقة غير ذلك ، فمشكلة البح.

خطة البحث العلمي 

خطة البحث العلمي 

يعد البحث العلمي من أبرز الأمور التي يقوم بها الباحث خلال حياته ، فهو يقدم للبحث العلمي معلومات واكتشافات جديدة لم تكن موجودة من قبل. كما أن البحث العلمي يصحح بعض النظريات الخاطئة ، ويؤكد صحة عدد من النظريات . وللبحث العلمي أقسام عديدة ومن أبرز هذه الأقسام قسم خطة البحث العلمي  .

كيف تكتب أسئلة الدراسة ؟

 

كيف تكتب أسئلة الدراسة ؟  

تعد الأسئلة التي يقوم الباحث بوضعها الأساس المفصل لأهداف الدراسة ، وتتكون هذه الأسئلة من أسئلة أساسية ، وأسئلة فرعية ، ومن خلال هذه الأسئلة يستطيع الباحث حل.

التميز في كتابة المقترح البحثي

التميز في كتابة المقترح البحثي

يهدف     المقترح البحثي إلى إثبات أن الباحثين قد اطلعوا على البحث الذي ينون القيام به ، ولا يعد المقترح البحثي مخططا للبحث.

مبادئ لا يجب إهمالها عند كتابة المقترح البحثي

مبادئ لا يجب إهمالها عند كتابة المقترح البحثي

عندما يريد الباحث القيام ببحث جديد ينال من خلالها درجة علمية أو يريد من خلاله الحصول على شركة أو مؤسسة علمية ترعى له مشروع البحث ، وتوفر له الإمكانيات المادية لإجراء هذا البحث ، فهنا يجب عليه أن يقوم بتقديم المقترح البحثي ، والذي يقوم الكاتب بكتابته بعدة صفحات ، ويجب أن يحتوي المقترح البحثي على موضوع البحث الرئيسي ، والدراسات السابقة التي سيقوم الباحث بالعودة والرجوع إليها ، يضاف إلى ذلك الأدوات التي يرغب الباحث باستخدامها في بحثه . .

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

كيفية إعداد الإطار العام للبحث العلمي

يعد إعداد الإطار العام للبحث العلمي من أهم الأمور التي تساعد الباحث على كتابة بحث علمي سليم ، وهو أيضا القالب الذي يساعد الباحث على كتابة بحثه وفق خطة مبينة وواضحة ، فيصل بالبحث نحو بر الأمان . وللبحوث العلمية إطار عام  و موحد يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي ، وتعد مسألة إعداد الإطار العام للبحث العلمي من أكثر المشكلا.

 كيف تكتب أسئلة الدراسة

 كيف تكتب أسئلة الدراسة

تعد الأسئلة التي يقوم الباحث بوضعها الأساس المفصل لأهداف الدراسة ، وتتكون هذه الأسئلة من أسئلة أساسية ، وأسئلة فرعية ، ومن خلال هذه الأسئلة يستطيع الباحث حل مشكلة الدراسة ، وتساهم أسئلة الدراسة في تغطية أهداف البحث ، ويفضل أن يغطي كل سؤال فرعي كان أم أساسي جانبا معينا من جوانب البحث . ويجب أن تكون أسئلة الدراسة.

كيف تقوم بكتابة فرضيات الدراسة

كيف تقوم بكتابة فرضيات الدراسة

تعرف فرضية الدراسة بأنها تفسير يحاول الباحث من خلاله إثبات صحة نظرية أو معلومة أو نفيها ، ويجب أن ترتبط هذه الفرضية بالدراسة بشكل كبير ، لذلك يجب أن يكون الباحث مطلعا بشكل كامل على هذه الفرضية ، ويجب أن تتضمن فرضية الدراسة على عدد من الأمور كإمكانية تحققها ، ودقتها ، وارتباطها بطريقة أو إيجابية بالمشكلة التي يقوم الباحث بحلها . وتعد فرضية الدراسة.

ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك